حساس حرارة الهواء الداخل للماكينة intake air temperature

 



وظيفة الحساس :
مراقبة وقياس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك.

اسباب تلف وعطل الحساس : 












تلوث وتراكم الكربون والزيت على رأس الحساس مما يقلل من سرعة استجابة الحساس لمتغيرات حرارة الهواء
عطل في الاسلاك الموصلة بالحساس
انتها العمر الافتراض للحساس
تلف فلتر الهواء او اتساخ الفلتر

ملاحظة :
الهواء البارد يكون اكثر كثافة من الهواء الساخن ولهذا السبب فان الهواء البارد الداخل الى المحرك يتطلب بالمقابل زيادة نسبة الوقود للحفاظ على نفس نسبة الموازنة للخليط تقوم وحدة { PCM } بتغيير نسبة الخليط عن طريق تغيير طول نبضة البخاخات في الوقت المحدد . 
تأثير الحساس على كفاءة المحرك :
1- اعطاء الحساس قراءة غير صحيحة لحرارة الهواء واعطاءه معلومات خاطئة مفادها ان الهواء حار فوق الطبيعي هذا سوف يؤدي الى لخبطة بين البنزين والهواء وهذا يضيع شرارة اشتعال البواجي وزيادة في صرف البنزين .

2- اعطاء الحساس قراءة ان الهواء بارد هذا سوف يؤدي الى اغناء الخليط وبالتالي حصول صرف للوقود و زيادة الانبعاثات الضارة . بمعنى دخان اسود .
3- في معظم السيارات فان حساس بلف الحرار هو المسؤول عن تشغيل صمام EGR الكهربائي , ولكن في بعض السيارات وخصوصا الموديلات القديمة فان هذه المهمة ملقاة على عاتق حساس الانتيك.

ملاحظة :
قد يكون هناك اعطال تعطي قراءة خاطئة لحساس الانتيك وهي :
1- تسريب لهواء في احد توصيلات ليات الهوء او في الثلاجة .
2- انسداد في دبة التلوث

طريقة فحص الحساس وتشخيص الخلل :

1- فحص عن طريق الاسكنر او الجهاز الخاص في المركبة واكثر اكواد مشهورة في العطل هي ( كود P0113 ).

2- يتم فحص صلاحية الحساس عن طريق فحص مقاومة الحساس بواسطة جهاز الاوميتر .

ملاحظة :
ممكن يتم تنظيف الحساس من الاوساخ المتعلق به او اصلاح الاسلاك التالفة ويعمل من جديد ويكون تنظيفه عن طريق بخاخ مخصص بالاكترونيات .

ارجوا ان تتم الاستفادة من هذا الشرح واعتذر عن التقصير
لا تنسوني من دعوة في ظهر الغيب .

تعليقات

المشاركات الشائعة