اجزاء صندوق التروس (الجربوكس) وشرح بعض الاعطال الجزء الاول

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

نقاط نذكرها اليوم تساعدك على معرفة عطل الجربوكس أو لفهم المشكلة فيه.

1- اذا الجربوكس لا يغير وتم توقفه هناك احتمالات :

A- اما يكوت مستوى الزيت منخفض جدا  والحل في هذا اضافة الزيت والنظر اذا فيه تهريب في الجربوكس يسبب نقس الزيت

B- فلتر الزيت مسكر أو منتهي الصلاحية وهنا عليك بتغير الفلتر وايضا زيت الجربوكس . وحسب كتلوج المصنع تغير الفلتر كل 40-50 الف لسلامة الجربوكس

C- بعض سيارات يوجد مع الجربوكس الدبل متصل عليك التأكد من عامود الدبل او كهرباء الدبل فهي تسبب بتوقف الجربوكس عن الحركة

D- مضخة زيت الجربوكس قد يتم تعطلها وذلك اما للاستعمال الشاق او تأخير تغير زيت الجربوكس وفي هذه الحالة عليك بتغيرها .

2- مكونات الجربكوس من الداخل :

معلوان الجربكوس في الموديلات الحديثة اكثرة حساسات او مجسات (input)
ومن وحدة تحكم الكترونيه (ECU)بالأضافة الى منفذات الآوامر (output).
م
A- حساسات ومدخلات المعلومات.

1-حساس تنظيم الضغط الواقع على تحويلة قفل الكلاتش (Pwm Solenoid valve-Torque Converter Lock-up Clutch) وهذا الحساس هو عبارة على صمام يعمل على تنظيم الضغط الواقع على تحويلة قفل الكلاتش،كماهومبين بشكل(1)ويكون تصميم هذا الصمام بحيث يكون مسقوف بواسطة معدنية على شكل حلقة درائرية وغطاء خارجي ما هو مبين في رقم  (y3/6y6).


كود متعلق بالعط    
 P0743:  Torque Converter Clutch Solenoid Circuit 


2- حساسات الـsـرعة (Speed Sensors)
يجود في الجربكوس حساسين اولهم حساس قياس سرعة دوران العجلات على الطريق (Wheel Sensor) 

والثاني : حساس قياس سرعة دوران المحرك (Engine Sensor)
ويعملان الحساسان على شكل إشاراة كهربائية تصل الى وحدة التحكم الأكترونية ECU من اجل ملاءمة عمل الجربكوس.ولذلك فإن وحدة التحكم الاكترونية تقوم بأرسال اشارات الى منفذات الأوامر من اجل تخفيض السرعة او زيادتها وهذه الحساسات مبنية في الشكل (1) برقم 3y/6L1و 3Y/6L3،
ويتصل هذين الحساسين مع صندوق السرعات بشكل دائم بواسطة لسان مثبت على صندوق السرعات .

3- حساس قياس درجة الحرارة (Temperature Sensor) 
ووظفية هذا الحساس هو قياس درجة حرارة السائل الهيدروليكي، ويتم تحويل هذه الدرجة المقاسة الى اشارة كهربائية تصل الى وحدة التحكم ، ورقم قياس حساس الحرارة في الشكل (1) y3/6b1 متصل مع مفتاح التشغيل الموصول مع قفل السلف ، ويتم نقل الأشارة عندما يكون مفتاح التشغيل مغلقا .

4- حساس كك داون (kick down Switch)
عمل حساس الكك داون فقط عند التعسة على دواسة البنزين لتجاوز فقط.
ومن خلال اشارة تصدرها الى وحدة التحكم (ECU) والتي ترسل امر الى منفذات الأوامر من اجل زيادة سرعة المركبة والنظر بشكل (1) رقم (S16/6)

5- مفتاح قفل اتشغيل السلف (Starter lock- out contact Switch)
لا يعمل قفل توصيل التيار الكهربائي الى وحدة التحكم الا بطريقتين 
A - وضع التوقف التام ووضع عصى القير على (P) ما يسمى بالبارك (Parking)
B- وضع الحياد عندما تكون عصى القير على (N)  

6- الشريحة الاكترونية (CAN)
وهي عبارة عن شبكة استقبال لمجموعة من المعلومات والتي تقوم بأرسالها إلى وحدة التحكم الألكترونية (ECN)،وتقوم بمعالجة هذه لإشارة إلى مجموعة من الأوامر ترسلها إلى منفذات الأوامر للعمل بموجبها ، وفقا لظروف عمل المحرك .

الى هنا نقف ونكمل في الجزء الثاني ان شاء الله

دمتم بخير







تعليقات

المشاركات الشائعة