اجزاء صندوق التروس (الجربوكس) وشرح بعض الاعطال الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

تكملة لموضوعنا عن اجزاء الجر بوكس وبعض المشاكل في الجزء الثاني  ومع 

وحدة التحكم  (Electronic Control Unit  (ECU  

يقوم بإستقبال المعلومات القادمة اليه من المدخلات المعطاة والمختلفة السابقة الذكر ، ويقوم الكمبيوتر بمقارنة هذه المعطيات التي وصلت اليه مع ما هو مبرمج وتعمل على تصحيحها في حال وجود اخطاء،ولكي تتناسب مع ظروف عمل المحرك، اذا كان المحرك يعمل بحمل او بدون حمل .ومنع تقوم الكمبيوتر بعمل الصمامات الكهربائية من اجل تغير ضغوط السائل الهيدروليكي ويتم احتساب مستوى الضغط بناء على :

A- ظروف التحميل      B- سرعة المحرك

C- سرعة المركبة      D- درجة حرارة زيت الجر بوكس

ثانيا : مجموعة الحساسات التي في مخ الجر بوكس :


وظيفة الحساسات التي في مخ الجر بوكس هي التحكم في سرعة الغيارات صعودا ونزولا .
وكما ننظر في الشكل (2)  الحساس y3/6y3 ويعمل على الغيار الاول والثاني وبعض المركبات يتفرع منه الرابع والخامس.

الصمام 3y/6y5    ويعمل على تعشيق  السرعات 2- 3
الصمام ( 3y/6y4) يعمل على تعشيقات  4-3
اما صمام (3y6y1) و (3y/6y2) تقوم بتنظيم الضغط
وصمام اقفال الكلتشات وتخفيف السرعة هو (3y/6y6)
واخيرا  وضعية  تعشيقات  الجر بوكس على ( Economy) او (Sport )
تشير وضع (E) او (W)  الى الحركة الاقتصادية ويتم تعشيق الجر بوكس  بشكل اقل لتوفير في نسبة  الوقود.

اما وضع (S) بمعنى الوضع الرياضي مما يجعل الغيارات توصل على سرعات عالية دون التطرق على نسبة الوقود المستهلكة   

دمتم بخير 

تعليقات

المشاركات الشائعة