حساس الكرنك شفط crankshaft position sensor




ماهو حساس الكرنك شفت  (CPS) :

حساس يقوم بأرسال للكمبيوتر ( ECM ) بعدد دوران عامود الكرنك أو عدد دوران الحذاف لتحكم  بشرارة البوجي .
وحساس الكرنك شفت يولد مجال مغناطيسي inductance دائم . وهو قابل للعطل كما هي حال جميع الحساسات أو ضعف الاداء.


موضع الحساس  (CPS) :

يوجد مكان الحساس  (CPS) في يعض السيارات في الامام بالقرب من بكرة عامود الكرنك . وبعض المركبات يكون من الخلف على السنلدر بالقرب من الحذاف.


وظيفة حساس  (CPS) :


ارسال اشارات لكميوتر الماكينة للبدء ترتيب الاشعال حيث تبدا في اعطاء جهد الشرارة للبواجي ..  

اعطال الحساس  (CPS) :

1- تقطيع عند السرعات العالية
2- هزة  او ارتجاج في الماكينة عند الخمول او التوقف
3- اطفاء المحرك وقد لا يعمل الا عند تغير الحساس 
4- تأخير كثيرا في التشغيل 

من اسباب تعطيل الحساس 

1- زيادة ارتفاع حرارة المحرك 
2- لوحان في عامود الكرنك او بكرة عمود الكرنك
3- تهريب زيت من الصوفة الامامية او الخلفية مما يترسب الزيت على الحساس 
4- الاسلاك الموصلة بالحساس .

 كيف يفحص الحساس  :

1- عن طريق جهاز الملتيميتر ويتم وضع مجس السالب للجهاز على جسم السياره ومن ثم وضع المجس الموجب للجهاز على السلك الموجب المغذي للحساس وان تم اظهار الفرق 12 فولت او 5 فولت مثلا كما يتم تغذيته .
2- عن طريق جهاز الفحص المخصص للمركبة المراد فحصها .

اكواد متعلقة بالعطيل عند الحفص:

1- سيارات دووج (P0335: العمود المرفقي موقف الاستشعار)

2- سيارات مرسيدس (P0335: العمود المرفقي موقف الاستشعار 'A' حلبة عطل)



دمتم سالمين 


وفي النهاية لا نرجو منكم غير دعوة صالحة بظهر الغيب.

تعليقات

المشاركات الشائعة