حساس الكرنك شفط crankshaft position sensor
ماهو حساس الكرنك شفت (CPS) :
حساس يقوم بأرسال للكمبيوتر ( ECM ) بعدد دوران عامود الكرنك أو عدد دوران الحذاف لتحكم بشرارة البوجي .وحساس الكرنك شفت يولد مجال مغناطيسي inductance دائم . وهو قابل للعطل كما هي حال جميع الحساسات أو ضعف الاداء.
موضع الحساس (CPS) :
يوجد مكان الحساس (CPS) في يعض السيارات في الامام بالقرب من بكرة عامود الكرنك . وبعض المركبات يكون من الخلف على السنلدر بالقرب من الحذاف.وظيفة حساس (CPS) :
اعطال الحساس (CPS) :
1- تقطيع عند السرعات العالية
2- هزة او ارتجاج في الماكينة عند الخمول او التوقف
3- اطفاء المحرك وقد لا يعمل الا عند تغير الحساس
4- تأخير كثيرا في التشغيل
من اسباب تعطيل الحساس
1- زيادة ارتفاع حرارة المحرك
2- لوحان في عامود الكرنك او بكرة عمود الكرنك
3- تهريب زيت من الصوفة الامامية او الخلفية مما يترسب الزيت على الحساس
4- الاسلاك الموصلة بالحساس .
كيف يفحص الحساس :
1- عن طريق جهاز الملتيميتر ويتم وضع مجس السالب للجهاز على جسم السياره ومن ثم وضع المجس الموجب للجهاز على السلك الموجب المغذي للحساس وان تم اظهار الفرق 12 فولت او 5 فولت مثلا كما يتم تغذيته .2- عن طريق جهاز الفحص المخصص للمركبة المراد فحصها .
اكواد متعلقة بالعطيل عند الحفص:
1- سيارات دووج (P0335: العمود المرفقي موقف الاستشعار)2- سيارات مرسيدس (P0335: العمود المرفقي موقف الاستشعار 'A' حلبة عطل)
دمتم سالمين
وفي النهاية لا نرجو منكم غير دعوة صالحة بظهر الغيب.
تعليقات
إرسال تعليق