حساس الضغط المطلق manifold absolute pressure










ما هوحساس Manifold Absolute Pressure 
يعتبر هذا الحساس نوع من انواع المفاتيح المرسلة والمتحسسة للحمل الحاصل على المحرك
تصدر من هذا الحساس اشارة الى كمبيوتر السيارة تتناسب مع قيمة ومقدار التخلخل الحاصل داخل مدخل الهواء , او ما يسمى  متشعب سحب الهواء .
 Intake Manifold 


وظيفة الحساس :
حساس MAP كما هو باقي الحساسات يرسل معطيات الى كميوتر الماكينة للموازنة والحفاظ على معدل التكافؤ لخليط الوقود و الهواء والتي هي : 14.7:1 . 
ومن وظائف الحساس MAP ارسال اشارات 
 لغرض اجراء تعديلات ووزن في توقيت الاشعال في حالتي التقديم والتاخير للشرارة الصادرة من منظومة الاشعال .



 يقرأ كميوتر ECM معطيات حساس MAP فيعمد الى زيادة نسبة الوقود وبشكل سلس باتجاه اغناء الخليط اكثر مما هو عليه في الحالات التشغيلية الاخرى للمحرك .


بذلك يحصل المراد من الطاقة  للمحرك وفي نفس الوقت فان وحدة السيطرة في الكمبيوتر تعمد الى اجراء عملية تاخير التشغيل لتوقيت الاشعال ليمنع حصول ظاهرة الدق والطرق المضرة للمحرك واداءه .


أعطال حساس MAP  :

1- ارتفاع في في صوت الماكينة و RPM
2- صعود ونزول في حركة RPM 
3- تكتيم وتقطيع في المحرك لا يقبل الدعسة  
4- صرف زائد للوقود يصاحبه دخان اسود من العادم , وهذا له دور في اضعاف كفاءة عمل البواجي 

ملاجظة :
 في حالة حصول تسريب للهواء فاكيوم ليك  فان ذلك سوف يقلل من قيمة الخلخلة داخل المتشعب مما يجعل حساس MAP يعطي اشارة وهمية للكمبيوتر مفادها ان المحرك في حالة من حالات الحمل رغم ان صمام الخانق غلى وضع الغلق التام او شبه تام .
وهذه الحالة مشابه لحالة فتح صمام الخانق وبالتالي فان الكمبيوتر سوف يعمد الى عمل تعويض وموازنة لنسبة الخليط وذلك عن طريق اغناء نسبة الوقود وتاخير الشرارة وهذا له دور كبير في التأثير على اداء المحرك والانبعاثات الضارة الخارجة من العادم ناهيك عن حصول صرف زائد للوقود .


بعض الاكواد التي تظهر :
سيارات الامريكية والياباني ؛ (P1297 :  No Change In MAP Sensor Voltage)
 ( P0068 : Manifold Absolute Pressure/Mass Air Flow)
( P1187 : Throttle Inlet Pressure/MAP Correlation )

 سيارات مرسيدس : P0105 - MAP Circuit Malfunction


تعليقات

المشاركات الشائعة