حساس الاوكسجين oxygen sensor





من بعد عام 1980 اصبح هذا الحساس له عامل ودور في تنظيم وتقليل الإنبعاثات الملوثة للبيئة قدر الإمكان ويقوم بإرسال القراءات إلى الكمبيوتر . وايضا تقليل إستهلاك الوقود.

عمل الحساس :
مقارنة كمية الأكسجين في العادم وفي الهواء الخارجي. ويعتبر حساس O2 بمثابة مولد كيميائي يقوم يتوليد فولتية مناسبة ومحسوبة , حيث يقوم بعملية قياس نواتج الاحتراق بصفة مستمرة . يقوم بقياس وحساب نسبة  الهواء - الوقود  في نواتج الاحتراق وبالتالي يقوم الكمبيوتر بالاعتماد عليها في عملية تعديل نسبة ( الوقود - الهواء ) في (مثال في حالة زيادة البنزين يعطي الحساس امر لكميوتر الماكينة بأن هناك بنزين زيادة
فبدوره الكميوتر يرسل اشارة للبحاخات بتقليل ضح النزين

عند عطل حساس الاكسجين تتوقف معطياته  الخارجة منه الى الكمبيوتر . فان كمبيوتر السيارة سوف يعمل الى زيادة نسبة الوقود لتفادي اي قصور في اداء المحرك لحين اجراء التصليح واستبدال الحساس العاطل .
لذلك اخي السائق لا تقم بالغاء هذا الحساس بحجة ليس لهو اهمية ..!!

فولتية الحساس وطريقة قياسه لنواتج الاحتراق :
 عادة تكون فولتيه ما بين 0 الى 1.1 فولت كحد اقصى.
نسبة  الاحتراق الداخلي في المحرك التي تعمل بالبنزين تحتاج الى 14.7 هواء مقابل 1 من الوقود
اذا تم ضخ كمية وقود بنسبة اعلى من احتياج المحرك فان جميع الاكسجين في غرف الاحتراق سوف يستهلك والنتيجة ستكون ان نواتج الاحتراق من الغازات سوف لا تحتوي على اي جزيء من الاكسجين , حينها فان حساس الاكسجين سوف تتولد منه فولتية اعلى من < 0.45 > فولت .

اما اذا حصل العكس , اي ان نسبة الوقود اقل من احتياج المحرك فان جميع هذا الوقود سوف يستهلك وسوف يتبقى فائض من الاكسجين في نواتج الاحتراق وسوف يتحسس حساس الاكسجين هذه النسبة الفائضة من الاكسجين وبذلك تنخفض الفولتية الى اقل من < 0.45 > فولت .
طريقة تنظيف الحساس:
احيانا قد لا يكون الحساس عاطل ويحتاج الى تنظيفه من التكتسات والاوساخ العالقة به وهنالك طريقتين لاجراء عملية التنظيف وهما :
1- فصل الحساس من مكانه وتنظيفه بواسطة فرشاة معدنية ناعمة 
2- افصل فيشة الحساس مع بقاء الحساس مربوط في مكانه ومن ثم سخن المحرك واتركه يعمل لمدة دقيقتين وتكون عدد دورات المحرك RPM بمقدار {2000 } .

الكلام يطول عن هذا الحساس الحيوي في المركبة وعليه اخي السائق لا تقم بتعطيل الحساس فتعطيله يسبب مشاكل اخرى لا ترها الا بعد فترة من الزمن على المحرك يصعب اصلاحها او سوف تكون مكلفة في وقتها .

ملاجظة :
تنسيم في الاقزوز او دبة التلوث تعطل حساس الاكسحين
انسداد دبة التلوث تعطل حساس الاكسجين

ملاحظة :
في بعض الاحيان يتم تسجيل كود عطل لاحد حساسات الاكسجين وخصوصا الحساس رقم (1)  ما قبل دبة التلوث على الرغم من استبدال هذا الحساس لاعتقادنا بانه عاطل .
ان السبب ليس هو عطل الحساس وانما السبب هو عدم ورود اشارة من الحساس الى الكمبيوتر بصيغة اشارات متباينة ومختلفة القيمة والتي تعتمد على الظروف التشغيلية المختلفة للمحرك وبذلك يعتقد الكمبيوتر ان الحساس عاطل .
ان حصول الخلل في المحرك يكون على حالتين وهما :
1- خليط غني ثابت النسبة بسبب تسييل البخاخات 
2- خليط فقير ثابت النسبة بسبب تسرب هواء الفاكيوم (دخول هواء غير محسوب الى المحرك )

الاكواد التي تظهر لعطل الحساس ودبة التلوث :
الحقيقة لا تحصر الاكواد لهذا الحساس ودبة التلوث فهي كثيرة 

أكواد سيارات دوج  والامريكي: 

p0031 - p0032 / p0036 - p0038 / p0040 - p0044 / p0050 - p0064 / p0130 - p0141 / p0150 - p0161

احد اكواد مرسيدس والسيارات والاربية: 

P0031: HO2S 11 Heater Control Circuit Low

حسب معلومات الوكيل المصنع ان الحساس يتغير كل 100.000 كيلو 



دمتم بخير 

تعليقات

المشاركات الشائعة